أضف الموضوع
الشاعر المرحوم الشيخ كاظم منظور الكربلائي - 25/07/2009م - 7:22 ص | عدد القراء: 2600
1ـ يحسيـن نـورَك تِجـلَّـه او لِلعَـوالِـم مَـهَـد 2ـ والنـوح لـولاك طـوفـان السفيـنـه مـهـد 3ـ عـروة الوثـقـى ولاكـم و اللـزمهـا مـهـد
4ـ انـتـه مـن المصطـفـى و المصطـفـى مـنّـك 5ـ والشـرف يبـن الشـرف بيـك انـغـرس مـنّـك 6ـ شـرَّفت جـن او بشـر و اعلـه المَـلَـك مـنّـك
7ـ جبريـل نـال الشـرف من بيـك هـز المهـد |
(*) قالها كاظم بن حسون المنظور المتوفى عام 1394 هـ مخاطبا الإمام الحسين عليه السلام .
(**) المنظورات الحسينية : 9 / 146 .
(1) تجله : أصلها تجلى بمعنى ظهر.
مهد : مخففة مهدي من الهداية .
(2) نوح : أراد نبي الله نوح عليه السلام .
مهد : مخففة ما هدأ ، من الهدوء .
(3) ولاكم : مخففة ولاءكم من الموالاة بمعنى المحبة .
واللزمها : مخففة الذي لزمها ، من لزم الشيء اذا مسكه .
مهد : مخففة ما هد ، ما للنفي وهد كلمة عامية تعني حل .
(4) المصطفى : أراد به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والإشارة إلى حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم « حسين مني وأنا من حسين » .
منك : جار ومجرور والضمير يعود إلى الإمام الحسين عليه السلام .
(5) انغرس : من غرس الشجر إذا أثبته في الأرض .
منك : مخففة من هناك ، أشار إلى حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الذي سبق .
(6) منك : من المن وهو كل ما ينعم به .
(7) المهد : هو الموضع يهيأ ويوطأ للصبي والجمع مهود .
بندان سالم ومقطوع(**)
|