أضف الموضوع
الشاعر الشيخ محمد حسين الأنصاري
08/01/2020م - 12:58 م | عدد القراء: 1972
فاطمة الزهراء عليها السلام
إنّا أعطيناك الكوثر يـــــا أوّلَ نـــــورٍ قـــــد صُــــوِّرْ وبِـــــهِ كـــــلُّ نـــبــيٍّ بَــشَّــرْ إنّــــا أعـطـيـنـاكَ « الــزَّهْــرا » « إنّــا أعـطـيناك الـكَـوثَرْ » (1) أبـــنـــاءُ الـــزهـــرا والـــزهـــرا وأبـــوهــا والــمَــولـى حَــيــدرْ مـــا يــبـدو خــيـرٌ فــي الـدنـيا إلاّ وهُـــــمُ كـــانــوا الــمَـصـدرْ ومَــكـارمُـهـا تـــبــدو عَـــرَضــاً وهُـــمُ كــانـوا نِــعْـمَ الـجَـوهَـرْ فَــهُــمُ أوّلُ مَـــن قـــد صَــلّـى أوّلُ مَــــــن هَـــلَّــلَ أو كَـــبَّــرْ الــجـنّـةُ أكــبــرُ مِــــن وَصْـــفٍ وفــواكِـهُـهـا حُــسْــنـاً أكـــبــرْ والـــزهـــرا فــاكــهــةٌ مــنــهـا ولِـــذا فـيـهـا سِـحْـرٌ يُـؤثَـرْ (2) والــشِّــعْـرُ عــــلا بِـمـدائـحِـها لا يُــذكَــرُ شــــيءٌ إن تُــذكَــرْ وعــبــيــرُ مــدائـحِـهـا يـــذكــو حتّى في المِسْكِ أو العَنْبَرْ (3) وجـــمــالُ مــدائـحِـهـا يـــبــدو كــجـمـالِ الــــرَّوضِ إذا أزهَــــرْ وإذا مـــا شِــئـتَ لــهـا وَصْــفـاً فــالـنـورُ لــهــا أقــــربُ مَـعْـبَـرْ ولـــذا فــي الـمـحشر لا تـبـدو حــتّــى بــالـغَـضِّ لــنـا يُــؤمَـرْ فَـسَـنا بَـرقِ « الـزهرا » سِـحرٌ يَـخـطَفُ ألـبـابَ ذوي الـمَحشَرْ ويـكـادُ سَـنـا بَــرْقِ « الـزهرا » يَــذهـبُ بـالأبـصـارِ إذا مَــرّْ (4) وربـــيـــعُ فـضـائِـلـهـا فـــيــضٌ مِـــن جَـنَـبـاتِ الـعـرشِ تَـحَـدَّرْ وبــــه أرضُ الـشِّـعْـرِ سـتـزهـو وســمـاواتُ الـشِّـعْـرِ سـتَـزهَرْ « الــزهــرا » مِـشـكـاةٌ فـيـهـا مـصـباحٌ، يــا حُـسْـنَ الـمَـنظَرْ! والــمـصـبـاحُ إذا مـــــا يـــبــدو فــــي نـــورِ زجـاجـتِـهِ مُـغْـمَـرْ دُرّيٌّ كـــوكـــبُــهــا يــــعـــلـــو وبــــــــهِ نـــــــورُ اللهِ تَــــكَـــوَّرْ يُــوقَــدُ مِــــن زيــتـونـةِ خــيــرٍ ولــــــه اللهُ لـــهــذَا آسْــتــأثَـرْ ويــكـاد الــزيـتُ يُــضـيء ولَـــو لـــم تَـمْـسَـسْه الـنـارُ فـيُـؤمَرْ نــــورٌ فــــي نــــورٍ مِـــن نـــورٍ ســبــحـانَ اللهِ إذا صَــــوَّر! (5) قـــد قــال لـهـا الـهـادي قــولاً حـسـبـي هـــذا وبـــه أفْـخَـرْ: الـــبــاري يـــرضــى لــرضـاهـا وبــذا حـتَّـى الـشـانئُ قـد قَـرّْ ويُــكــنّــيـهـا « أُمَّ أبـــيـــهــا » وتُــــخَـــصُّ بــــآيـــاتٍ أكـــثَـــرْ ويُـــقــبِّــلُ حــــبّـــاً إكـــرامـــاً يَـدَهـا.. والأمــرُ هـنـا أبْـهَرْ (6) فــالـهـادي لا يــنـطـقُ هُــجْـراً لا يَــفــعَــلُ إلاّ مــــــا يُـــؤمَـــرْ شــيـعـتُـهـا فـــــازوا بِـــوِلاهــا قـــد فُـطِـمُوا مِــن نــارٍ تُـسْـعَرْ
1 ـ هذا ما أقرّ به الفخر الرازيّ في تفسيره ( التفسير الكبير 124:32 ).
2 ـ إشارة إلى ما رُوي في مصادر عديدة، مِن أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله تناول فاكهة الجنّة ثمّ واقع خديجة عليها السّلام فحمَلَت بفاطمة عليها السّلام.
3 ـ يذكو: يفوح عطره.
4 ـ ذاك ما رواه المجلسيّ في ( بحار الأنوار 224:43 )، ومحبّ الدين الطبريّ في ( ذخائر العقبى 48 ).
5 ـ تلك إشارة إلى آية النور في سورة النور:35 ـ ينظر: مناقب الإمام علي عليه السّلام لابن المغازليّ الشافعيّ ص 317.
6 ـ ينظر: أُسد الغابة لابن الأثير 522:5 ، وذخائر العقبى 36، ومجمع الزوائد للهيثميّ 42:8.
|